وزير النقل: شركة "موهيبة" الماليزية تتحمل مسؤولية انهيار سقف صالة المطار الاخبار المحلية
شارك


"وزارة النقل حصلت على موافقة مجلس الوزراء لاستدراج عقود عالمية لشركات متخصصة لإنشاء وإدارة مطار دمشق الدولي"

حمل وزير النقل يعرب بدر يوم الخميس شركة موهيبة الماليزية مسؤولية انهيار سقف الصالة الرئيسية في مطار دمشق الدولي, لافتا إلى أن رئيس مجلس الوزراء محمد ناجي عطري اصدر قرارا يقضي بإنهاء عمل مدير المؤسسة العامة الطيران المدني وفيق عزيز حسن وتكليف أياد زيدان بمهام المدير.


وقال بدر, في مؤتمر صحفي, إن " اللجنة المكلفة بمتابعة موضوع انهيار سقف انهيار سقف صالة وصول المسافرين في مطار دمشق الدولي خلصت إلى أن سبب الانهيار هو التوسع الذي قامت به شركة موهيبا الماليزية عام 2008 حيث قامت بوصل جزء من سقف صالة القدوم في مطار دمشق الدولي مع مظلة حماية الحقائب عبر جزء بيتوني، وقامت بتحميل السقف حمولات مؤقتة دون دراسة وتدقيق مدى تحمل هذا السقف، وقامت بثقبه في 4 أماكن وتحميله بأجهزة تهوية وتمديدات صحية وأسقف مستعارة".

وكان سقف صالة القدوم (مدخل الجمارك) في مطار دمشق الدولي انهار منذ أسبوعين وذلك بعد عام واحد فقط من بناءه, كما أن ظهور تشققات قبل ساعة من انهيار الصالة أسهم في إخلاء الصالة من الموظفين لتقتصر الأضرار على المادية فقط.

وتابع بدر إنه" في هذا العام وقبل الانهيار بفترة كانت هناك إشارات بتسرب مياه بين جزء السقف المذكور والقطعة البيتونية عندها قامت نقابة المهندسين بالكشف على الخلل وطلبت تدعيم الجزء البيتوني، إلا أنه تبين لاحقاُ بأن الخلل ناتج عن اتصال السقف مع البيتون، لكن من المؤسف هو عدم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتدارك الوضع لأسباب معينة".

وحول التقصي عن الجهة المسؤولة بالانهيار, قال بدر إنه" عندما وصلنا إلى مرحلة تحديد المسؤوليات وجدنا أن اللجنة التي أوكل إليها العمل غير قادرة على التقييم بشكل منطقي كونها تحوي أشخاصاً من مؤسسة الطيران العامة، عندها تم شكر جهود اللجنة السابقة وشكلت لجنة جديدة كلفت بالعمل خلال 24 ساعة، وعندها سلمت اللجنة التقرير الذي تضمن عدة اقتراحات أفادت بأن شركة موهيبة الماليزية تتحمل مسؤولية ما حدث وعلى أساس هذه الاقتراحات صدرت عدة قرارات".

وتابع بدر" أصدر رئيس مجلس الوزراء محمد ناجي عطري يوم الخميس القرار رقم 4651 القاضي بإنهاء عمل مدير المؤسسة العامة الطيران المدني وفيق عزيز حسن وتكليف السيد إياد زيدان بمهام المدير", مشيرا الى انه

"اصدر قرار يقضي بإعفاء كل من مدير مديرية الشؤون الهندسية بالمطار(يحيى أسعد) ومدير مديرية العقود والمشتريات(أفراج أبو ملف) ورئيس دائرة الأشغال الفنية (علي الحموي)، إضافةً إلى تحويل بعض العاملين للقضاء كان لهم علاقة بالإشراف على عمل شركة موهيبا، على أن يقوم المدير العام المكلف بترشيح البدلاء المناسبين".

ولفت بدر إلى أن "قرارات الإقالة هذه بداية للعلاج وستكون هناك استكمالات مبنية على اقتراحات اللجنة الدارسة", مؤكداً أن "الإجراءات التي ستطبق بحق شركة موهيبا هي إجراءات عادية كالتي تطبق بحق الشركات المحلية، حيث تم استقبال السفير الماليزي الأسبوع الماضي لإعلامه بذلك وان هذه الإجراءات ليست ذات بعد سياسي".

وأوضح بدر إن "لجنة السلامة العامة طمأنت بأنه لا يمكن أن تكون هناك خطورة أخرى على باقي أجزاء السقف مستقبلاً، وقد كشف يوم الأربعاء اساتذة من جامعة دمشق ومهندسون على كافة نقاط الاستناد ليعطوا تقارير دقيقة عن الوضع وإمكانية حدوث أي خطر".

وعن استكمال الأعمال التي كانت موكلة لشركة موهيبا، قال بدر إن "هذه الأعمال ستوكل إلى شركات محلية أو أجنبية وعلى أية حال هناك أكثر من بديل", مضيفاً أن "وزارة النقل أخذت موافقة مجلس الوزراء لاستدراج عقود عالمية لشركات متخصصة لإنشاء وإدارة مطار دمشق الدولي حتى سعة 5 ملايين شخص، ونتوقع من الطيران المدني الإعلان والترسية خلال مدة سنة ونصف نظراً للحاجة إلى الدراسات الاقتصادية والفنية والمالية".

يذكر أن العقد الماليزي لتأهيل مطار دمشق الدولي أثار جدلا كبيرا من حيث انطوائه على مخالفات قانونية وتكاليف غير حقيقية وأسعار خيالية كشف بعضها أحد أعضاء مجلس الشعب في تصريح سابق