بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين ، نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن اتبع هديه واستن بسنته إلى يوم الدين .
فمن هذه الأسباب
(1) _الإخلاص
قال رسول الله (ص) : لن يوافي عبد يوم القيامة يقول : لا إله إلا الله يبتغي بها وجه الله إلا حرَّم الله عليه النار [ رواه البخاري ]
(2)_إصلاح الصلاة بإدراك تكبيرة الإحرام
قال الرسول الله(ص) .. من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان : براءة من النار و براءة من النفاق (رواه الترمذي وحسنه الألباني)
وهذا مشروع إيماني ينبغي أن تفرغ له نفسك ، إنها مائتا صلاة ، فاعتبرها مائتي خطوة إلى الجنة ، فهل لا تستحق سلعة الله الغالية أنْ تتفرغ لها ؟
وطريقك إلى ذلك أن تتخفف من أعباء الدنيا طوال هذه المدة ، وعليك بالدعاء مع كل ( صلاة ) أن يرزقك الله الصلاة التالية تدرك تكبيرة الإحرام فيها ، وهكذا .
واعلم أنَّ إصلاح النَّهار سبيل إلى إصلاح الليل ، والعكس صحيح ،
(3)_المحافظة على صلاتي الفجر والعصر
قال قال الرسول الله(ص): لن يلج النار أحد صلَّى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها - يعني الفجر والعصر [ رواه مسلم ]
وهذا بأن تصليهما في أول الوقت ، وتحافظ على أداء السنة قبلهما
قال الرسول الله(ص) ركعتا الفجر خير من الدنيا و ما فيها )(رواه مسلم)
وقال قال الرسول الله : رحم الله امرءًا صلَّى قبل العصر أربعا ( رواه أبو داود والترمذي وحسنه الألباني )
(4)_المحافظة على أربع ركعات قبل الظهر وبعده
قال رسول الله (ص) من يحافظ على أربع ركعات قبل الظهر وأربع بعدها حرَّمه الله على النار [ رواه أبو داود والنسائي والترمذي وصححه الألباني]
(5)_البكاء من خشية الله تعالى
قال الرسول الله (ص) لا يلج النار رجل بكى من خشية الله حتى يعود اللبن في الضرع
و لا يجتمع غبار في سبيل الله و دخان جهنم في منخري مسلم أبدا [ رواه الترمذي والنسائي وصححه الألباني
فهنيئًا لك إذا صحت لك دمعة واحدة من خشية الله ، فإنَّ القلوب تغسل من الذنوب بماء العيون .
(6)_مشي الخطوات في سبيل الله
قال الرسول الله(ص).. من غسَّل يوم الجمعة و اغتسل ، ثم بكَّر وابتكر ، ومشى و لم يركب ، ودنا من الإمام ،
واستمع و أنصت ، ولم يلغ ، كان له بكل خطوة يخطوها من بيته إلى المسجد عمل سنة أجر صيامها و قيامها [ [ أخرجه الإمام أحمد وابن حبان والحاكم وصححه الألباني ]
(7)_سماحة الأخلاق
قال الرسول الله(ص) : من كان هينا لينا قريبًا حرمه الله على النار [ رواه الحاكم وصححه الألباني ]
(8_إحسان تربية البنات أو الأخوات
قال الرسول الله(ص) : ليس أحد من أمتي يعول ثلاث بنات أو ثلاث أخوات فيحسن إليهن إلا كنَّ له سترا من النار ( رواه البيهقي وصححه الألباني )
(9)_الجلوس للذكر من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس
أو من بعد صلاة العصر حتى المغرب ، تشتغل فيها بالتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل
قال الرسول الله (ص): لأن أقعد مع قوم يذكرون الله تعالى من صلاة الغداة حتى تطلع الشمس
أحب إليَّ من أن أعتق أربعة من ولد إسماعيل ، دية كل واحد منهم اثنا عشر ألفا
ولأن أقعد مع قوم يذكرون الله من صلاة العصر إلى أنْ تغربَ الشمس أحب إلي من أن أعتق أربعة [ رواه أبو داود وحسنه الألباني
(10)_ التكبير مائة قبل طلوع الشمس
قال الرسول الله (ص) : من قال : " سبحان الله " مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة بدنة
ومن قال : " الحمد لله " مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من مائة فرس يحمل عليها
ومن قال : " الله أكبر " مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها كان أفضل من عتق مائة رقبة
ومن قال : " لا إله إلا الله وحده ، لا شريك له ، له الملك ، وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير "
مائة مرة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها لم يجيء يوم القيامة أحد بعمل أفضل من عمله إلا من قال قوله أو زاد
[ رواه النسائي في الكبرى وحسنه الألباني
(11)_الوصية بهذه الذكر في أذكار الصباح والمساء
قال الرسول الله(ص) : من قال : اللهم ! إني أشهدك ، وأشهد ملائكتك وحملة عرشك ،
وأشهد من في السماوات ومن في الأرض : أنَّك أنت الله لا إله إلا أنت ، وحدك لا شريك لك ، وأشهد أنَّ محمدا عبدك ورسولك .
من قالها مرة ؛ اعتق الله ثلثه من النار ،ومن قالها مرتين ؛ أعتق الله ثلثيه من النار ، ومن قالها ثلاثا ؛ أعتق الله كله من النَّار
[ رواه الحاكم في المستدرك وصححه الألباني في الصحيحة (267) ]
(12)_التسبيح والتحميد مائة
قال الرسول الله(ص) : خذوا جنتكم من النار قولوا : سبحان الله ، و الحمد لله ، و لا إله إلا الله ، و الله أكبر ،
فإنهن يأتين يوم القيامة مقدمات ، و معقبات و مجنبات ، و هن الباقيات الصالحات [ رواه النسائي والحاكم وصححه الألباني ]
(13)_الإكثار من هذا الذكر في اليوم والليلة
قالالرسول الله(ص) : من قال : لا إله إلا الله ، وحده لا شريك له، له الملك ، و له الحمد ، و هو على كل شيء قدير.
عشرا كان كمن أعتق رقبة من ولد إسماعيل [ متفق عليه]
(14)_الطواف بالبيت سبعة أشواط وصلاة ركعتين بعدها
قال الرسول الله(ص) : من طاف بالبيت سبعا و صلى ركعتين كان كعتق رقبة [ رواه ابن ماجه وصححه الألباني ]
(15)_القرض الحسن أو أن تعطي أخاك شيئًا يتزود به للمعاش وهداية التائه الضال
قال الرسول الله(ص) : من منح منحة ورق [ أي الفضة ( المال) ] ، أو منح ورقا ، أو هدى زقاقا ، أو سقى لبنا كان له عدل رقبة أو نسمة
[ رواه الإمام أحمد وصححه الأرنؤوط ]
(16)_الذب عن عرض أخيك المسلم
قالالرسول الله(ص) : من ذبَّ عن عرض أخيه بالغيبة كان حقا على الله أن يعتقه من النار [ رواه الإمام أحمد والطبراني وصححه الألباني ]
فإياك ومجالس الغيبة ، والنيل من أعراض المسلمين ، وذكرك أخاك بما يكره ، فإذا جلست في مجلس ،
ونال النَّاس من عرض أخيك المسلم ، فاحذر فإنَّ المستمع لا يخرج من إثم الغيبة إلا بأنْ ينكر بلسانه ، فإن خاف فبقلبه ، فإن قدر على القيام أو قطع الكلام لزمه .
(17)_ارم بسهم في سبيل الله
قال الرسول الله (ص) : أيما مسلم رمى بسهم في سبيل الله فبلغ مخطئا أو مصيبا فله من الأجر كرقبة [ رواه الطبراني في الكبير وصححه الألباني ]
(18)_الإلحاح وكثرة الدعاء بذلك
قال الرسول الله(ص) : ما سأل رجل مسلم الله الجنة ثلاثا إلا قالت الجنة : اللهم أدخله الجنة ،
و لا استجار رجل مسلم الله من النار ثلاثا إلا قالت النار : اللهم أجره منِّي [ رواه الإمام أحمد وصححه الألباني ]
(19)_إصلاح الصيام
قال الله تعالى : فَدِيَةٌ مُّسَلَّمَةٌ إِلَى أَهْلِهِ وَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مُّؤْمِنَةً فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ تَوْبَةً مِّنَ اللّهِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا [ [النساء : 92 ]
(20)_إطعام الطعام للمساكين
قال تعالى : ] لاَ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا عَقَّدتُّمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ
إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ
ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ[ [سورة المائدة :89]
اللهم : يا رب البيت العتيق أعتق رقبتي من النار وأعذني من الشيطان الرجيم إنك تحب أن نتقرب إليك بعتق العبيد ، ونحن عبيدك - وأنت أولى بالتفضل – فاعتقنا
وإنك أمرتنا أن نتصدق على فقرائنا ، ونحن فقراؤك - وأنت أحق بالجود - فتصدق علينا
ووصَّيتنا بالعفو عمن ظلمنا ، وقد ظلمنا أنفسنا - وأنت أحق بالكرم - فاعف عنا .